ღ_‗ـ−¯منتديات مملكة الحزين¯−ـ‗_ღ
حول الحيض 1008688516 اهلا وسهلا بك في منتدى ((مملكة الحزين ))....اذا اعجبك المنتدى فنتمنى منك التسجيل وسنرحب بك ونقدر تسجيلك في منتدانا ، منتدى مملكة الحزين اليوم حيث لا مكان إلا للمتميزين والمبعدين ، سوف تقضين معنا أجمل الاوقات ، وصيفك احلى معنا ، برفقتنا عزيزي فأهلا وسهلا بكِ
اما اذا كنت مسجل فاضغط على دخول وشارك وتفاااعل معانا
في حفظ الله حول الحيض 1008688516

حول الحيض 1160741239
ღ_‗ـ−¯منتديات مملكة الحزين¯−ـ‗_ღ
حول الحيض 1008688516 اهلا وسهلا بك في منتدى ((مملكة الحزين ))....اذا اعجبك المنتدى فنتمنى منك التسجيل وسنرحب بك ونقدر تسجيلك في منتدانا ، منتدى مملكة الحزين اليوم حيث لا مكان إلا للمتميزين والمبعدين ، سوف تقضين معنا أجمل الاوقات ، وصيفك احلى معنا ، برفقتنا عزيزي فأهلا وسهلا بكِ
اما اذا كنت مسجل فاضغط على دخول وشارك وتفاااعل معانا
في حفظ الله حول الحيض 1008688516

حول الحيض 1160741239
ღ_‗ـ−¯منتديات مملكة الحزين¯−ـ‗_ღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمةحول الحيض 1753797437 كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ღ_‗ـ−¯منتديات مملكة الحزين¯−ـ‗_ღ

   
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تذكر اخى / اختى لايشكـر النـاس لايـشـكر الله (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الأعراف/23] (وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ. مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) [الروم/32] (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159) مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165)) [الانعام]99 حسبنا الله ونعم الوكيل حول الحيض 2738114379 استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم حول الحيض 2738114379


حول الحيض 567752525 حول الحيض 3615033861 حول الحيض 827232286 حول الحيض 3615033861 حول الحيض 218459001 حول الحيض 3615033861 حول الحيض 3439420159 حول الحيض 3615033861 حول الحيض 1640734333 حول الحيض 3615033861 حول الحيض 2684911615 حول الحيض 3615033861 حول الحيض 525914939 حول الحيض 3615033861 حول الحيض 3616000976 حول الحيض 3615033861 حول الحيض 1373181945
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» للافراح والمناسبات
حول الحيض N-m-so10من طرف Admin love الأربعاء أكتوبر 26, 2016 4:04 am

» ادم بن مسعود بن بخيت البادي
حول الحيض N-m-so10من طرف Admin love الأربعاء مارس 05, 2014 7:42 pm

» اسير الصمت ..
حول الحيض N-m-so10من طرف اميرالصمت الإثنين أكتوبر 28, 2013 4:08 pm

» كلمات النشيد "الله يا مولانا" :
حول الحيض N-m-so10من طرف اميرالصمت الإثنين سبتمبر 03, 2012 5:18 pm

» شات عمان,شات عماني,دردشة عمانية,دردشة شات عمان,دردشة عمان,دردشه عمانيه .
حول الحيض N-m-so10من طرف Admin love الأربعاء أغسطس 15, 2012 9:51 pm

» احلى رمزيات للبلاك بيري 2012, صور مسن للبي بي2012 , صور و رمزيات لماسنجر البلاك بيري روعه
حول الحيض N-m-so10من طرف Admin love الجمعة أغسطس 03, 2012 12:39 am

» عادي طاح الحطب وحلوة الحياة
حول الحيض N-m-so10من طرف ملكة الساحة السبت أبريل 28, 2012 6:20 pm

» خبر عاجل عن البيتزا
حول الحيض N-m-so10من طرف ملكة الساحة الأربعاء مارس 21, 2012 4:09 pm

» قالت؟ قال!
حول الحيض N-m-so10من طرف ملكة الساحة الأربعاء مارس 21, 2012 4:03 pm

» بدايت المشوار يارب يكوووووووون المشوار كله خير
حول الحيض N-m-so10من طرف اميرالصمت الخميس ديسمبر 29, 2011 6:19 pm

المواضيع الأكثر نشاطاً
بدايت المشوار يارب يكوووووووون المشوار كله خير
ياصاحبي وش غيرك
دآمگ نۈيت فـرآقـي ۈش بآقــي ؟
عندما يبكى القلب‏
هذا قلبي وانت عادك في حياتي
القلب المجروح
متى تقال كلمة الوداع ؟؟؟؟!!
أول حـــب في حـياة الانسان‎
عادي طاح الحطب وحلوة الحياة
طفله تغمض عين أمها بعد عجز المغسلات
المواضيع الأكثر شعبية
قصة أغنيـــــــــــة الشفق لصاحب الجلالـــــــة السلطان قابوس
قصة حياة الممثلة كاجول
رد طليقة ياسر السليماني على يااسر
شفت اغرب من هيك صور؟
ياصاحبي وش غيرك
صحيـــح أنك قدر محتــــوم بس أجمل مقاديري
خواطر الفراق والوداع
دعاء تيسير الزواج
الدعاء بأسماء الله الحسنى
عندما يبكى القلب‏
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أميرة بكبريائي& *
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
ملكة الساحة
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
Admin love
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
اميرالصمت
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
متلف الروح
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
CRAZY GIRL
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
أحلا توته
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
titima
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
الساهر
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
كويتي فاصل
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أميرة بكبريائي& * - 67
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
ملكة الساحة - 56
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
Admin love - 54
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
اميرالصمت - 27
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
متلف الروح - 23
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
CRAZY GIRL - 11
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
غنوجه - 10
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
بنوته - 9
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
أحلا توته - 8
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
titima - 7
حول الحيض 00020010حول الحيض I_voti10حول الحيض 00020010 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البنت الرمنسيه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ღ_‗ـ−¯منتديات مملكة الحزين¯−ـ‗_ღ على موقع حفض الصفحات

 

 حول الحيض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعه الامارات

عضو جديد


عضو جديد
دلوعه الامارات


عدد المساهمات : 3
نجمه الذهبيه : 84876
الأدارة ترحب بكم : 10
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

حول الحيض Empty
مُساهمةموضوع: حول الحيض   حول الحيض N-m-so10الجمعة يوليو 08, 2011 10:14 am

حول الحيض



(الفصل الاَول): قالت بعض الطبيبات :

إنّ أول ظهور الحيض يعين البلوغ للفتاة وتكون غالباً في سن الحادية عشر أو أكثر قليلاً، ويستمر الى مستهل سن اليأس، وتعتبر المدة بين ظهوره وانقطاعه «فترة الحياة التناسلية»، والحيض (الطمث) عبارة عن نزيف شهري يستمر بين أربعة وستة أيام، ويتسبب الطمث عن تضخم في الغشاء المخاطي للرحم من الداخل فتتسع اوعيته من شرايين وأوردة وبامتلاء غدده المخاطية، وذلك قبل ظهور الطمث بأيام قلائل.
والدورة الشهرية تختلف كثيراً من امرأة لاُخرى، وفي المتوسط تحدث كل 28 يوماً، وقد يحدث اختلاف وتحدث كل 21 أو كل 35 يوماً، وكذلك مدة الحيضة تختلف أيضاً من ثلاثة الى سبعة أيام.

(الفصل الثاني): في كيفية حدوث الطمث :

في سن البلوغ تبدأ الغدة النخامية تحت تأثير مراكز عليا في المخ تنبيه الغدد الصماء ومنها المبيضان فيفرزان الهرمونات الاَُنثوية فينمو الرحم، وفي كل دورة ينمو الغشاء المبطن للرحم ويمتليء بالغدد وتتركز فيه المواد الغذائية استعداداً لاستقبال البويضة الملقحة التي تنغرس في جدار الرحم المعد لذلك، فإذا لم يحدث حمل تبقى البويضة بدون تلقيح وتبدأ في الضمور (الضمور: الهزال) وتهبط معها الهرمونات، فيتفتت الغشاء المخاطي المبطن للرحم وينزل على هيئة دم الحيض.
والسائل الحيضي عبارة عن دم غير متجلط مع مخاط مع بقايا خلايا الغشاء المخاطي الذي تفتت وتكون كميته قليلة ومخاطياً في أول الحيض، ثمّ يكون مائلاً للحمرة، ثم بني اللون في نهاية الحيض، وعند زيادة كمية الدم عن الطبيعي يتجلط الدم، وهذا يدل على زيادة النزيف(1).

( الفصل الثالث): في سن البلوغ وسن اليأس (الاِياس):

واعلم أنّه يتعين بلوغ الفتاة بظهور أول طمث ويبدأ عادة في سن الحادية عشرة وقليلاً ما يتأخر للثالثة أو الرابعة عشر، ونادراً ما يكبر عن سن العاشرة، وتتحول الطفلة من دور الطفولة الى دور الاَُنوثة الكاملة، ونزول الحيض يختلف حسب الوراثة والاجناس والتغذية والحالة النفسية، ويختلف باختلاف الشعوب وطبيعة الحياة الاجتماعية.
سن اليأس يشمل تغييرات كثيرة منها انقطاع الطمث، وفي العادة ينقطع الطمث عند سن الخامسة والاَربعين الى سنّ الخامسة والخمسين، وربما يحدث قبل الاَربعين أو بعد الخامسة والخمسين، وفي العادة ينقطع الطمث تدريجياً، ويحدث الطمث كل شهرين أو ثلاثة شهور الى ستة شهور، وبعد ذلك ينقطع نهائياً.
ومن المعروف أنّه اذا حدث سن البلوغ مبكراً تأخّر سن اليأس، أو العكس كذلك، وهذا يتوقف على الجنس أيضاً وعلى الوراثة وطبيعة الاَكل والحالة الاقتصادية، وقد يكبر سن اليأس قبل سن الاَربعين، ويرجع السبب في ذلك إمّا للحالة النفسية أو قصور في عمل المبيض أو استئصال المبيض أثناء عملية جراحية أو أسباب أُخرى في الغدد الاَُخرى، وربما يتأخر سن اليأس الى ما بعد سن الخامسة والخمسين والحيض، فاذا كان الطمث منتظماً فلا بأس من ذلك، لكن اذا حدث تغيير في كميته وأصبح غير منتظم وجب استشارة الطبيبة النسائية، إذ ربما يكون ذلك لاَخذ هرمونات أُنثوية أو وجود أورام حبيثة (مثل الاَورام الليفية) وأورام سرطانية بالرحم أو أورام على المبيض...(1).
أقول: مطالب هذه المسألة تحتاج الى توضيح طبي أكثر من ذلك، ثم إلى تفكيك استنباط الاَطباء الحدسي والاِحصائيات غير البالغة حد الثبوت اليقيني عن ما يشاهد حساً بالآلات الحديثية. والذي يصلح للاعتماد عليه في الفقه وتحديد الاَحكام وحتّى تأويل النصوص المخالفة هو الثاني لا غير، فإنّ الاستنباط الحدسي أو الاِحصاء الظني غير حجّة لاَحد.

( الفصل الرابع): في المباحث الفقهية المتعلّقة بالمقام، وهي ثلاثة على ما يخطر ببالي عاجلاً :

(الاَوّل ) : تحديد سن اليأس وانتهاء الحيض، فإنّ الفقهاء اختلفوا فيه على أقوال ثلاثة: فعن المشهور أنّ المرأة غير القرشية(2) وغير النبطية تيأس ببلوغ الخمسين سنة، وأما هما فبلوغ ستين سنة، وعن جمع أنّ يأس مطلق النساء ببلوغ الخمسين بلا فرق بين القرشية والنبطية وبين غيرهما، وعن العلامة رحمه الله ـ في بعض كتبه ـ أنّه ببلوغ الستين مطلقاً من مبدء ولادتها(3).
ولا دليل معتبر على واحد من هذه الاَقوال رغم ادعاء بعض الفقهاء صحّة بعض الاَحاديث المستدلّ بها سنداً، فإنّه اشتباه على الاَقوى.

(الثاني ): هل للحيض حقيقة ممتازة طبياً عن دم الاستحاضة(1) ودم النفاس ودم البكارة ودم القرحة ونحوهاحول الحيض 1753797437 فاذا ثبت ذلك طبياً لابد للفقهاء والنساء اللاتي يحضن من الرجوع الى الطبيبات أو الاَطباء الاختصاصيين بذلك، فإنّهم أهل الخبرة وهم أهل الذكر في المقام.
ولدم الحيض أحكام الزامية كثيرة وتشخيصه مهم جداً بحسب الشرع كحرمة الدخول والمكث في المساجد، وسقوط الصلاة، ووجوب قضاء الصوم وسقوط وجوب ادائه، وغير ذلك ومع تعيينه طبياً وقطعياً لا يجب بل لا يسوغ الرجوع الى الامارات الظنية وان كانت منصوصه فانها مختصة بفرض عدم العلم بالواقع.
تقول طبيبة: لا يمكن التفرقة بين دم الحيض ودم الاستحاضة لاَنّ المصدر واحد والتثمين واحد ولكن يمكن التفرقة بالفحص الاكلينكي ودراسة التاريخ بين المرضى واستبعاد أي حمل أو استبعاد أي مرض آخر موجود(2).
ثم تقول: قد يكون هنا اختلاف دقيق ولكن في اللون والشكل، وقد يكون هناك اختلاف كيمياوي دقيق كوجود زيادة بعض الانزيمات، ولكن هذا لا نستعمله في الاَحوال العادية في المختبرات للبحث أو للتفرقة(3).
وقال طبيب: إنّ الحيض والاستحاضة تعبير فقهي لبيان أحكامهما الشرعية، ولا فرق بينهما.
وقال طبيب آخر: أنا أعرف هرمونا بالتحديد اسمه «بروستجلاندين» هذا الهرمون لا شكّ هو الهرمون المسبب لدم الحيض هو الهرمون الذي يجعل الرحم يتقلص لخروج دم الحيض فأنا أتوقع أنه في حالة دم الحيض بالذات تكون نسبته عالية أما في حالة دم الاستحاضة تكون نسبته قليلة، فهذا من ضمن الاشياء التي نستطيع أن نأخذها من باب البحث والدراسة(1).
فاذا وفّق الطب يوماً للتحديد النهائي الواضح بين الحيض وسائر الدماء فينفع الفقه والفقهاء، ومن جملة ما ينتفع به هو سن اليأس ونهاية دم الحيض، ولها ثمرات وفوائد فقهية للنساء المتدينات. بل تنتفع به جميع الحوائض في كل شهر وكذا أزواجهن.

( الثالث ): بلوغ الصبية حسب الروايات المعتبرة بأُمور:

1 ـ ففي معتبرة ابن أبي عمير(2) عن غير واحد عن الصادق (عليه السلام) : حد بلوغ المرأة تسع سنين.

2 ـ وفي موثقة عمار عنه (عليه السلام) ... والجارية مثل ذلك ان أتى لها ثلاث عشرة سنة أو حاضت قبل ذلك فقد وجبت عليها الصلاة وجرى عليها القلم(3).
ومقتضى الجمع بينهما حمل الحديث الاَول على الاستحباب. لكن في الجواهر (في كتاب الحجر): نعم المشهور بين الاَصحاب بل المستقر عليه المذهب هو بلوغ الاَُنثى بكمال تسع(4). وأورد صاحب الجواهر رحمه الله على موثّقة عمار باشتمالها على خلاف ما أجمع عليه الامامية من عدم زيادة بلوغ الجارية على العشر(1).
ومن أطمانّ بالحكم الشرعي بهذا المقدار من الشهرة والاجماع المنقول فهو وإلاّ فمقتضى الجمع بين الحديثين ما عرفت.

3 ـ في موثّقة عمّار المتقدّمة وصحيحة محمّد بن مسلم ومعتبرة إسحاق بن عمار وصحيح ابن الحجاج كما ذكرناها في أوائل الجزء الثالث من كتابنا حدود الشريعة هو تحقق بلوغها بالحيض، وحمل الروايات على أنّ الحيض كاشف لا محقّق للبلوغ خلاف الظاهر، لكن المستفاد من قوله تعالى: (وابتلوا اليتامى اذا بلغوا النكاح فإنْ آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم) (النساء 6) أنّ انقطاع اليتم ببلوغ النكاح ـ أي أهلية الجماع ـ نعم في الماليات يعتبر موانسة الرشد والخلو من السفه. ثمّ اليتامى جمع اليتيم واليتيمة، ولا ينافي في عمومها لهما قوله: (بلغوا) وضمائر الجمع المذكور في الآية (هم) لاحتمال إرادة التغليب. ولا فرق بين اليتيم وغيره في هذا الحكم بلا شبهة.

وبما عرفت من قول الطبيبة المتقدمة يتّحد هذا مع سابقه أي : الاَمر الثالث كما لا يخفى: ولعل التعويل على هذا القول ـ أي تحقّق بلوغها بالحيض ـ أظهر الاَقوال، ولا ينافيه التحديد بثلاث عشرة سنة في موثقة عمار، لتصريح الامام بقوله. أو حاضت قبل ذلك. ولولا فتوى المشهور لرددت رواية ابن أبي عمير بمخالفته للاعتبارات العقلائية كما لا يخفى، وعلى كل هي لا تقاوم الروايات المعتبرة الدالة على تحقق البلوغ بالحيض كما لا يخفى، فلتحمل على الندب.

وإنْ تم ما ذكرناه فبلوغ الصبية بدم الحيض واستعدادها للنكاح أو أن يأتي عليها ثلاث عشرة سنة كما في موثّقة عمار، إلاّ أنْ يقال: إنّ قضية صدرها أنّ بلوغ الغلام أيضاً بثلاث عشرة سنة، وفيها: «فان احتلم قبل ذلك فقد وجبت عليه الصلاة وجرى عليه القلم»، والحال أنّ المشهور المدّعى عليه الاِجماع ـ كما في الجواهر ـ (في كتاب الحجر) أنّ بلوغه بخمسة عشرة سنة، فلاحظ وتأمل.

من كتاب الرؤية الاسلامية لبعض الممارسات الطبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول الحيض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ_‗ـ−¯منتديات مملكة الحزين¯−ـ‗_ღ :: ނൂ҉ൂ - ҈۩҈ - مواضيع للنساء فقط - ҈۩҈ -ނൂ҉ൂ :: غيري من نمط حياتك-
انتقل الى: